فيديو مســايا
مرحبا بكم فى منتدانا المتواضع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فيديو مســايا
مرحبا بكم فى منتدانا المتواضع
فيديو مســايا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شركة مسايا للتصوير السينيمائى واقامة الحفلات ♥

Hi and hello to you in the Kingdom of elfadly and we hope to spend time fun
نور الاسلام/للدعاية والاعلان انتظرو المزيد منا فى عالم الدعاية والاعلان وجميع المطبوعات التجارية والحكومية
الشروق للدعاية والاعلان اقوى العروض الصيفية لعام 2010
خليفة اون لاين ** مناقشة لجميع المشاكل والامور الدينية والسياسية
اجدد الرسائل الرومانسية والحزينة واجمل النكت الجديد واجدد العاب الموبايل والكمبيوتر
بمناسبة حلول عام جديد يقدم المنتدى احدث العروض لصيف 2011 لاجمل الافراح فقط وحصريا من خلال وحدة فيديو ميكسر الملكة برشيد للاستعلام 0194244718
جديد جدا ***** احدث وحدة دى جى عالمية * D.J Mandoo * للحجز والاستعلام يرجى الاتصال بـ 0117565205 لو 01511285255

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ما يؤيد جمع الرسول للقرآن

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1ما يؤيد جمع الرسول للقرآن Empty ما يؤيد جمع الرسول للقرآن السبت أبريل 25, 2009 9:50 am

البرنس

البرنس

ما يؤيد جمع الرسول للقرآن Books

ويؤيده ما روي في تفسير علي بن إبراهيم1، عن الإمام الصادق (عليه السلام)، عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) انه أمر علياً (عليه السلام) بجمع القرآن، وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): "يا علي القرآن خلف فراشي في المصحف والحرير والقراطيس فخذوه واجمعوه ولا تضيعوه كما ضيعت اليهود التوراة"، فانطلق علي (عليه السلام)، فجمعه في ثوب أصفر، ثم ختم عليه2.

وهذه الرواية تدل على أن الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) أمر بجمع القرآن، وعلي (عليه السلام) هو الذي جمعه بأمر مباشر من الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) وذلك في حياته (صلى الله عليه وآله وسلم) كما يستفاد من ظاهر الرواية.

وعلى ذلك اتفقت كلمة جمهور فقهاء الشيعة، ففي مجمع البيان نقلاً عن السيد المرتضى قدس سره انه قال: "إن القرآن جمع في عهد رسول الله (صلى الله عليه وآله) وسلم بالشكل الذي هو اليوم بأيدينا،" قال وذكر أيضاً رضوان الله عليه - إشارة للسيد المرتضى قدس سره : "إن القرآن كان على عهد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) مجموعا مؤلفا على ما هو عليه الآن." واستدل على ذلك إن القرآن كان يدرس ويحفظ جميعه في ذلك الزمان، حتى عين على جماعة من الصحابة في حفظهم له، وأنه كان يعرض على النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ويتلى عليه، وأن جماعة من الصحابة مثل عبد الله بن مسعود وأبي بن كعب وغيرهما ختموا القرآن على النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) عدة ختمات، وكل ذلك يدل بأدنى تأمل على أنه كان مجموعا مرتبا غير مبتور ولا مبثوث3.

وقال بمقالته قبله الشيخ الصدوق والشيخ المفيد قدس سرهما وغيرهما من كبار علماء الشيعة، وقال بمقالته بعده شيخ الطائفة الشيخ الطوسي قدس سره والمفسر الكبير الشيخ الطبري قدس سره المتوفى سنة 548 هـ وباقي علماءنا الأبرار إلى يومنا هذا.

وعن زيد بن ثابت انه قال: "كنا نجمع القطع المتفرقة من آيات القرآن، ونجعلها بأمر رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) في مكانها المناسب، ولكن مع ذلك كانت الآيات متفرقة فأمر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علياً عليه السلام أن يجمعها في مكان واحد وحذرنا من تضييعها."

وعن الشعبي انه قال: "جمع القرآن في عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من قبل ستة نفر من الأنصار. وفي الصراط المستقيم قال أنس: جمع القرآن على عهد النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أربعة أبي ومعاذ وزيد وأبو زيد4."

وعن قتادة انه قال: "سألت أنساً عن انه من جمع القرآن في عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال أربعة نفر من الأنصار ثم ذكر أسماءهم."

وروي عن أنس أيضا قال: "مات النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ولم يجمع القرآن غير أربعة أبو الدرداء ومعاذ بن جبل وزيد بن ثابت وأبو زيد5"

وعن علي بن رباح إن علي بن أبي طالب (عليه السلام) جمع القرآن هو وأبيّ بن كعب في عهد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى